الجمهورية التونسية
       رئاسة الحكومة  

البريد الالكتروني

للإتصال، الرجاء ادخال البريد الإلكتروني

استقبال » أنشطة المدرسة

أنشطة المدرسة

09.02.2018

إمضاء مذكرة تفاهم بين المدرسة الوطنية للإدارة ووزارة الشؤون المحلية والبيئة

تم يوم الخميس 08 فيفري 2018 بمقر المدرسة توقيع مذكرة تفاهم بين  وزارة الشؤون المحلية والبيئة تفضل بإمضائها السيد رياض المؤخر وزير الشؤون المحلية والبيئة والسيد عبد اللطيف حمام مدير المدرسة الوطنية للإدارة، وتهدف هذه المذكرة إلى إرساء مقومات شراكة مؤسساتية متعددة الأبعاد ومتكاملة المضامين تتجسم في إطارها إرادة الطرفين تنفيذ مشروع نموذجي يهيئ المدرسة لتكون "مؤسسة عمومية مسؤولة بيئيا".

وقد تولى الوزير بهذه المناسبة تقديم مداخلة ركز فيها على اللامركزية التي تعد آلية أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية ، وترتكز على عنصرين أساسين وهما الموارد البشرية  لتحسين نسبة التأطير بالجماعات المحلية وكذلك الموارد المالية.

وأشار إلى أن إصدار مجلة الجماعات المحلية هي تفعيل ما جاء في الباب السابع من دستور الجمهورية التونسية المؤرخ في 27 جانفي 2014.

ومن جهة أخرى أكد الوزير على أن التنمية المستدامة هي أولوية من أولويات الدولة وترتكز بالأساس على العنصر البشري.  ومن أهم عوامل نجاحها  هي استرجاع قيمة العمل وتغيير العقليات وتربية الناشئة على أهمية المحافظة على البيئة والمحيط وايلائها الأهمية التي تستحقها.

وفتح باب النقاش وطرح التلاميذ عدة أسئلة ساهمت في تعميق الحوار حول موضوع المداخلة.