الجمهورية التونسية
       رئاسة الحكومة  

البريد الالكتروني

للإتصال، الرجاء ادخال البريد الإلكتروني

استقبال » أنشطة المدرسة

أنشطة المدرسة

22.02.2018

تنظيم زيارة ميدانية لعدد من المنشآت والتجهيزات المائية لفائدة تلاميذ المرحلة العليا

نظّمت المدرسة الوطنية للإدارة بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، يوم الأربعاء 21 فيفري 2018، زيارة ميدانية دراسية لفائدة تلاميذ الفترة الأولى من المرحلة العليا وذلك قصد تمكينهم من الملاحظة الميدانية المباشرة للبنى التحتية المختلفة والاطلاع عن كثب على عيّنة من منظومة مشاريع تعبئة الموارد المائية السطحية وتحويلها ومعالجتها والمنجزة في إطار الخطط الإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى توفير المياه لكل القطاعات وبالشكل الذي يضمن استدامتها للأجيال الحاضرة والقادمة ويُحقق المناعة لبلادنا. 

وقد شملت الزيارة خلال الفترة الصباحية سد سيدي سالم بمعتمدية تستور من ولاية باجة حيث اطّلع التلاميذ على دور السد في توفير مياه الشرب والري وإنتاج الكهربائي والتحكّم في الفيضانات والتقليل من حدّتها ثم تم التحوّل إلى سد العروسيّة بمعتمدية البطّان من ولاية منوبة للاطلاع على دوره التعديلي. 

وخلال الحصّة المسائيّة، تمّت زيارة محطة الضخ ببجاوة التابعة لشركة استغلال قنال وأنابيب مياه الشمال ومنشأة التحريك بدوار الباي أين يتم خلط مياه سد سيدي سالم بالمياه المتأتية من بعض سدود الشمال إلى جانب سد العروسية من ولاية منوبة. واختتمت الزيارة بالتعرّف على عمليات تصفية الماء ليصبح صالحا للشراب التي تتم في محطّة معالجة المياه بمركّب الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بغدير القلة.

وقد أتاحت هذه الزيارة الفرصة لتلاميذ الفترة الأولى من المرحلة العليا للاطلاع عن كثب على جزء من المنظومة المائية لولايات الشمال ومن تكوين رؤية شاملة وواضحة عن أهم مشاريع تعبئة الموارد المائية وكيفية تحويلها ومعالجتها. كما مثّلت فرصة لتحسيسهم بضرورة ترشيد استهلاك المياه وبدفعهم، بوصفهم، إطارات الدولة في المستقبل، للتفكير في الطرق المثلى لإحكام استغلال الموارد المائية و الحفاظ على هذه الثروة الوطنية من كل أشكال الإستنزاف والتبذير.